الاعتراض النحوي بين ابن هشام، والدماميني، والشمني، واختلافهم في تفسير قوله: "مَا نَنْسَخْ مِنْ آيَةٍ أَوْ نُنْسِهَا نَأْتِ بِخَيْرٍ مِنْهَا أَوْ مِثْلِهَا أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ"

المؤلفون

  • فائزة محمد الكوت عضو هيأة التدريس قسم اللغة العربية وآدابها كلية الآداب الخمس جامعة المرقب مؤلف

الكلمات المفتاحية:

الخلاف النحوي، أصول النحو واللغة

الملخص

يدرس هذا البحث (الاعتراض النحوي بين ابن هشام والدماميني والشمني واختلافهم في تفسير قوله تعالى: أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ)، وهذا الاعتراض له دواع وأسباب تحدث عنها مجموعة من العلماء في كتبهم، ومن جملة ما ذكر عن أسباب اختلاف المفسرين ما كان متعلقاً بأسباب النزول والاختلاف في الإطلاق والتقيد، والاختلاف في العموم والخصوص، والاختلاف في الإعراب، والاختلاف في التقديم والتأخير، والاختلاف في القراءات، لذا عُني هذا البحث بإحدى المسائل النحوية التي ظهر فيها الاعتراض على الأداء اللغوي بين(ابن هشام والدماميني والشمني). والخروج بدراسة تكشف الأصول العامة التي تقف وراء الخلاف النحوي عامة، والخلاف بين هؤلاء العلماء خاصة، ترجع إلى أصولهما، وتتيح إسهاماتهم في مجال أصول النحو واللغة، والكشف عن أثرها في النحو العربي، والقيمة العلمية لهذا الأثر.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2024-03-01

إصدار

القسم

المقالات

كيفية الاقتباس

الاعتراض النحوي بين ابن هشام، والدماميني، والشمني، واختلافهم في تفسير قوله: "مَا نَنْسَخْ مِنْ آيَةٍ أَوْ نُنْسِهَا نَأْتِ بِخَيْرٍ مِنْهَا أَوْ مِثْلِهَا أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ". (2024). مجلة العلوم الإنسانية, 28, 239-265. https://hsj.elmergib.edu.ly/index.php/hsj/article/view/10