العناصر الدفاعية في العمارة العسكرية بليبيا خلال العصر العثماني (958ه - 1551م إلى1329-1911م)

المؤلفون

  • أبوراوي مصطفى علي المرخية جامعة المرقب – كلية الآثار والسياحة مؤلف

الكلمات المفتاحية:

عناصر دفاعية، عمارة عسكرية، تخطيط، أسلحة نارية

الملخص

تعتبر العمائر العسكرية (الحربية) في ليبيا واحدة من أبرز العمائر التي بنيت خلال الفترة العثمانية حيث تتناول هذه الدارسة مجموعة من العناصر المعمارية الدفاعية في العمائر الحربية (العسكرية) التي كان سبب تشيدها من أجل مواجهة جميع الأخطار التي تقوم بها بعض الدول، فكانت هذه التحصينات بمثابة صمام أمان لما ورائها من مدن، ومن بين هذه الدول ليبيا ومدنها الحدودية التي تتميز بمواقع استراتيجية هامة، ساعدتها في تشييد استحكامات عسكرية في العهد العثماني لحماية المدن وحفاظ على أمنها.

 قد احتوت هذه العمائر على مجموعة من العناصر المعمارية سواء كانت دفاعية أو هجومية، وفي هذه الدراسة سوف نتحدث عن العناصر الدفاعية التي ظهرت أثناء العصر العثماني في ليبيا، والتي اختلفت عن العصور السابقة بتطور عناصر الدفاع والهجوم والأسلحة والمقذوفات النارية، ومنها (الموقع والتخطيط والابراج والمزاغل) وأيضاً تطور المفهوم الحربي للنظام الحديث الذي امتاز به القرن التاسع عشر الميلادي الذي أثر بشكل واضح على العمائر العسكرية من حيث عمارتها.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2024-03-01

إصدار

القسم

المقالات

كيفية الاقتباس

العناصر الدفاعية في العمارة العسكرية بليبيا خلال العصر العثماني (958ه - 1551م إلى1329-1911م). (2024). مجلة العلوم الإنسانية, 28, 86-120. https://hsj.elmergib.edu.ly/index.php/hsj/article/view/5