الانتحار وعلاقته بالعزلة الاجتماعية والمساندة الاجتماعية لدى طلبة المرحلة الثانوية

دراسة إمبيريقية

المؤلفون

  • عثمان علي أميمن أستاذ علم النفس الاجتماعي بكلية الآداب - جامعة المرقب. مؤلف

الملخص

 يستهدف البحث اختبار العلاقة بين المساندة الاجتماعية والعزلة الاجتماعية والانتحار لدى طلبة الصف الثاني الثانوي بمدينة الخمس، وتضمنت العينة (188) مبحوثاً بواقع (100) ذكر و(88) أنثى، وتمتعت مقاييس البحث بخاصيتي الصدق والثبات، واستخدمت عدة وسائل إحصائية لتحقيق أهداف البحث مثل: النسب المئوية ومعامل ارتباط بيرسون ومعامل ثبات كرونباخ ألفا، واختبار مان وتني، والانحدار الخطي واختبار (ت) لعينة واحدة مرتبطة. وقد كشفت نتائج البحث عن وجود علاقة ذات دلالة إحصائية سالبة عند مستوى(0.001) بين المساندة الاجتماعية وبين كلاً من العزلة الاجتماعية والانتحار، ووجدت علاقة ذات دلالة إحصائية موجبة بين العزلة الاجتماعية والانتحار عند مستوى (0.001)، وتبين أن العزلة الاجتماعية تسهم إسهاماً دالاً إحصائياً في حدوث الانتحار عند تفاعلها مع المساندة الاجتماعية، وأن المساندة الاجتماعية تخفض الانتحار تخفيضاً دالاً إحصائياً، وأن المساندة الاجتماعية منبئ فعال بتخفيض الانتحار، في حين أن العزلة الاجتماعية منبئ فعال بالانتحار. كما توصلت نتائج البحث إلى أن مستوى الشعور بالمساندة الاجتماعية لدى المبحوثين مرتفع وأن شعورهم بالعزلة الاجتماعية واتجاههم نحو الانتحار منخفضان، وإلى عدم وجود فروق دالة إحصائياً في المساندة الاجتماعية والعزلة الاجتماعية والانتحار وفق متغير الجنس، وأخيراً قدم البحث عدت توصيات للتخفيف من الشعور بالعزلة الاجتماعية والوقاية من الانتحار، وقدمت مقترحات ببحوث مستقبلية في ضوء نتائج البحث.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2023-12-01

إصدار

القسم

المقالات

كيفية الاقتباس

الانتحار وعلاقته بالعزلة الاجتماعية والمساندة الاجتماعية لدى طلبة المرحلة الثانوية: دراسة إمبيريقية. (2023). مجلة العلوم الإنسانية, 27, 13-58. https://hsj.elmergib.edu.ly/index.php/hsj/article/view/1