إشكالية غياب المواءمة بين مخرجات التعليم العالي وعلاقتها بمتطلبات سوق العمل في المجتمع الليبي
الكلمات المفتاحية:
التعليم العالي، إشكالية المواءمة، مخرجات التعليم العالي، متطلبات سوق العملالملخص
تستهدف الدراسة الحالية التعرف على بعض العوامل المسؤولة عن إشكالية غياب المواءمة بين مخرجات التعليم العالي في ليبيا وبين علاقتها بمتطلبات سوق العمل. ذلك لأن التعليم العالي الليبي يعاني كغيره من التعليم في معظم البلاد العربية الأخرى من غلبة أسلوب التدريس التقليدي والنظري على التعليم العملي ومن غياب فلسفة تعليمية واضحة تقوده، إلى جانب التحاق العديد من أعضاء هيئة التدريس الجامعي غير المؤهلين تربوياً به، وسيادة أساليب القياس التي تقيس قدرة الطالب على الحفظ والتذكر، ووجود مناهج تقليدية جامدة لا تواكب التطور المعرفي الحالي الهائل في عصر العولمة ولا تواكب متطلبات سوق العمل، فضلاً عن الزيادة الهائلة في أعداد خريجي العلوم النظرية، والنقص في خريجي العلوم الهندسية والطبية وتقنية المعلومات. وقد ترتب على ذلك ما يعرف اليوم ببطالة الخريجين، والتي جاءت كنتيجة لغياب المواءمة بين مخرجات التعليم العالي ومتطلبات سوق العمل. وأخيراً وبعد تحليل بعض العوامل ذات العلاقة بإشكالية غياب المواءمة بين مخرجات التعليم العالي ومتطلبات سوق العمل، قدمت الدراسة عدة توصيات لعلاج هذه الإشكالية.
التنزيلات
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة العلوم الإنسانية
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.