المناهج العلمية ووسائل تحصيل الأفكار

المؤلفون

  • أحمد مريحيل حريبش استاذ مشارك وعضو هئية تدريس بقسم الفلسفة كلية الاداب الخمس جامعة المرقب مؤلف

الكلمات المفتاحية:

المناهج العلمية، المناهج الفلسفية

الملخص

اعتمد الكثير من الباحثين على استخدام المناهج العلمية للوصول إلى الأفكار والتعرف على طرق تحصيلها، ومن هذا المنطلق فإن الدراسة تسلط الضوء على معرفة المناهج الفلسفية التي ارتكزت عليها دراسات وأبحاث الفلاسفة قديمًا وحديثًا، وفهم طرق الاستدلال التي سلكها كل منهم، للبرهنة على نظرياتهم وايصالها إلى الآخرين بأدلة منطقية ومنتظمة، تحمل مضامين أفكار كل منهم، والتي تُعد طرقاً  للوصول إلى الحقائق، وأهمية البحث تتبلور في الوقوف على المناهج الفلسفية والتعرف على مضامينها، حيث إنه لا سبيل إلى إدراك الفلسفة الخاصة بأي مفكر ما لم يحط الإنسان بمنهجه الخاص، وبقدر إيضاح ذلك المنهج يتم الوصول إلى محتوى نظرياته، وفهم أفكاره، وهدفت الدراسة للوصول للطرق المختلفة التي سلكها الفلاسفة والتي بها يمكن الغوص لمعرفة فلسفاتهم الخاصة، وفهمها بشكل جلى، أما عن المنهجية المتبعة في الدراسة فهي المنهج الوصفي إضافة إلى المنهج التحليلي المقارن حسب متطلبات الدراسة، أما عن مشكلة الدراسة، فقد تمثلت في الإجابة عن السؤال المحوري والأساسي التالي ما هي المناهج الفلسفية المستخدمة في الدراسات الفلسفية؟ وما دورها الرئيسي والأساسي لتحصيل الأفكار؟

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2024-03-01

إصدار

القسم

المقالات

كيفية الاقتباس

المناهج العلمية ووسائل تحصيل الأفكار. (2024). مجلة العلوم الإنسانية, 28, 68-95. https://hsj.elmergib.edu.ly/index.php/hsj/article/view/4