الثقافة الأمنية بين التمثلات الاجتماعية والمحددات القانونية

المؤلفون

  • سالم محمد الحاج قسم الفلسفة وعلم الاجتماع/كلية الآداب والعلوم مسلاته/جامعة المرقب مؤلف

الكلمات المفتاحية:

الثقافة الأمنية، التمثلات الاجتماعية

الملخص

 الثقافة مصطلح عام يتم تداوله في العلوم الاجتماعية، وهو يشير إلى كل ما يتعلق بالجانب المادي والمعنوي لحياة الإنسان، فيما يمثل الأمن أحد أبرز الحاجات الإنسانية، ويعمل القانون كإطار مرجعي لتنظيم مؤسسات الدولة، ويتعين على الأفراد الانصياع لأحكامه، أما التمثلات الاجتماعية فهي الأفكار والآراء والاتجاهات والصور الذهنية التي يكونها الناس حول موضوع ما.

وتعد هذه الدراسة محاولة من الباحث لتقصي الثقافة الأمنية وتمثلاتها في المخيال الشعبي الليبي، وانعكاساتها على الحياة الاجتماعية.

تكمن أهمية هذه الدراسة في محاولة معرفة مدى ترسخ ثقافة الأمن عند الناس، وقدرتهم على العيش الآمن في ظل الظروف التي يمر بها المجتمع، وما هي رؤاهم حول ذلك؟

تتمثل أهداف الدراسة في البحث عن تمثلات الأمن في حياة الناس، ومدى نجاعة الخطط الأمنية في فرض الأمن، ومستوى رضاهم عن ذلك، ومدى تحقيقه لتطلعاتهم في حياة آمنة.

اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي وتتبع بعض الآراء للناس من خلال المعايشة اليومية حول الإجراءات التي اتخذتها الأجهزة الأمنية، ومدى رضاهم على ذلك.

ومن هنا فالبحث عبارة عن دراسة للثقافة وعلاقتها بالأمن، للخروج بتصور نظري يوضح المحددات القانونية الأمنية، وعلاقتها بالتمثلات الاجتماعية، والربط التام بين الأمن كمهمة أصيلة للدولة، وثقافة الناس تجاهه.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2024-03-01

إصدار

القسم

المقالات

كيفية الاقتباس

الثقافة الأمنية بين التمثلات الاجتماعية والمحددات القانونية . (2024). مجلة العلوم الإنسانية, 28, 46-67. https://hsj.elmergib.edu.ly/index.php/hsj/article/view/3